arrow المبتدأ arrow اكتب في ناشري

ناشري: عالم وعلم بلا ورق   ||   يتم تحديث الموقع كل خميس

05/12/2008  

» إبحـــــــار
المبتدأ المبتدأ
عن دار ناشري عن دار ناشري
كلمة رئيسة التحريـر كلمة رئيسة التحريـر
مجلس إدارة الدار مجلس إدارة الدار
ناشري في الإعلام ناشري في الإعلام
أخبار دار ناشري أخبار دار ناشري
اكتب في ناشري اكتب في ناشري
دليل السلامة اللغوية دليل السلامة اللغوية
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
الكتب الإلكترونية PDF الكتب الإلكترونية PDF
المجلات الإلكترونية المجلات الإلكترونية
عيون ناشري عيون ناشري
آذان ناشري آذان ناشري
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
خدمة الخلاصات RSS خدمة الخلاصات RSS
للإعلان في ناشري للإعلان في ناشري
راسلنا راسلنا
الأرشيف الشامل

The image “http://www.nashiri.net/images/M_images/authors_icon.png” cannot be displayed, because it contains errors. أرشيف لكتابات كل كاتب
The image “http://www.nashiri.net/images/M_images/cv_icons.png” cannot be displayed, because it contains errors. السير الذاتية لكتاب الدار
The image “http://www.nashiri.net/images/M_images/calendar_icon.png” cannot be displayed, because it contains errors. أرشيف وفق تاريخ النشر
The image “http://www.nashiri.net/images/M_images/categories_icon.png” cannot be displayed, because it contains errors. أرشيف وفق الأبواب

» أبواب الدار
مقالات
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
قصائد
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
مفكرة الثقافة
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
مقابلات وتحقيقات
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
نقد ومراجعات
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
قصص
- - - - - - - - - - - - - - - - - -
كل الأبواب
جديد ناشري

The image “http://www.nashiri.net/images/stories/headphone_icon.png” cannot be displayed, because it contains errors. المقالات الصوتية :)

استمع للمقالة بصوت الكاتب! 

تــَواصُـــل

الاسم:
البريد:
الدولة:
النقال:

ملحوظة: إذا اشتركت قبل تاريخ 15 يوليو 2008 يرجى إعادة الاشتراك، فهذه القائمة جديدة.

كتابة الهاتف النقال اختيارية. وفي حال كتابته، يرجى ذكر رمز الدولة قبله دون أصفار أو فواصل، مثلا 9651234567
Advertisement
وقفات فنيّة في النشيد الإسلامي PDF تصدير لهيئة طباعة ارسال لصديق
مقالات - أدب وفن
مشاري العرادة   
28/04/2006

وقفات ومحطات تستوقف المهتم في الفن الاسلامي، قد تكون مفرغة من العمق المعلوماتي والتأصيل المنهجي، ولكنها قراءة فاحصة لبعض الظواهر في فن النشيد الاسلامي الذي بدأ يمشي رجليه بعد أن أنهكته مرحلة الحبو، وهي آراء قابلة للأخذ والرد في اطار النقد البناء والرأي والرأي الآخر.
من الأسس التي تقوم عليها الحضارات والأمم الفن والأدب

ان الاهتمام بهذا الفن والتراث الأدبي من قصائد وأشعار لا يعد بأي حال من الأحوال لهو حديث، إلا إذا تجاوز الخطوط الحمراء، فالأعمال الانشادية مكملة للعناصر التي لابد أن تتوافر في أي حضارة وأي أمة، فالنشيد فن راقٍ وأفكار وآراء بطريقة تعبيرية مختلفة تعكس مشاعر الانسان ونبض وجدانه وأحاسيسه، فاهتمامنا بفن المقامات الذي يدرسه القراء والمنشدين هو اسثمار للصوت وتطويعه فيما ينفع، واهتمامنا بفن التجويد الذي يحسن ألفاظنا ويقومها هو علم يحسدنا عليه الكثير، واهتمامنا باثراء القصائد العربية يدعم حبنا للغتنا ويحافظ على التراث الأدبي والشعري، كذلك يدعم اعلامنا الاسلامي الذي هو لغة العصر والواجهة الأكثر تأثيرا للدعوة والاسلام، ولكن حاجتنا لهذا الفن – النشيد - في حياتنا كحاجة الملح للطعام، فلا افراط ولا تفريط و لكل مقام مقال.



لسنا بحاجة إلى أصوات جميلة فقط

الصوت الجميل هو أحد العوامل التي من خلالها يتقبل الجمهور والمستمعين الأعمال الفنية، ولكن بكل تأكيد هذا الصوت يحتاج إلى عوامل أخرى تسانده مثل مسألة الذوق في اختيار اللحن أو الكلمة أو أسلوب المعالجة أو اختيارالطبقات الصوتية المناسبة التي من خلالها سيؤدي هذه الكلمات، ومن هنا نستطيع أن نعترف بأن الوسط الغنائي تفوق في هذا الدور حيث نجد أن الأصوات الجميلة تجد من يقومها ويرشدها ويساعدها، فهناك مجموعة تلتف حول المطرب من مؤلف أو شخص يختار الكلمات وكذلك ملحن وموزع موسيقي ومدير تنفيذي وأحيانا مستشار فني وأدبي ومهندس صوت بالاضافة إلى طاقم الانتاج والعاملين في الدعاية والاعلان والتسويق، ومما يلاحظ عند بعض المنشدين أنه يتكفل باختيار اللحن أو التلحين لنفسه وهو لا يعرف النوتة الموسيقية أو المقامات الصوتية أو حتى الموسيقى نفسها ويأمل أنه ينافس ما هو مطروح في الساحة الفنية، كذلك يقوم باختيار الكلمات وهو ذو ثقافة بسيطة، كذلك هو يختار الموزع الذي عادة ما يكون هو مهندس الصوت في نفس الوقت، والمستشارين الفنيين هم أهله وأصدقاءه، وكل ذلك يؤدي إلى نتيجة أن العوامل الأخرى التي تساعد في نجاح النشيدة ضعيفة، تُفشل الأداء وتضعف الصوت الجميل، نخلص من هذا القول أننا لسنا بحاجة إلى أصوات جميلة فقط ولكننا بحاجة إلى ثقافة المنشد وذوقه بالدرجة الأولى ونحتاج إلى الملحن المبدع والمؤلف المتمرس والموزع الموسيقي المختص ومهندس الصوت الأكاديمي والمدير التنفيذي المجتهد والمستشار الفني صاحب الخبرة وطاقم الانتاج والتسويق لأننا نحن المنشدين أحيانا نشكل نشازا فيما يسمى بالفن الاحترافي.



هم الظهور على حساب الكيفية

هناك الكثير من المنشدين المتميزين الذين يملكون ما لا يملكه صاحب الألبومات والاسم الفني المعروف، ولكن ما ينقصه هو تعرف الجمهور الى صوته المتميز، أو القناة التي من خلالها يستطيع ابراز نفسه على الساحه، ولكن المطلوب منه هو الثقة بقدراته وتنميتها وعدم الاهتمام بالظهور على حساب كيفية الظهور، لأن الظهور على الساحة الانشادية من أسهل الامور مقارنة بالاستمرار فيها، فاذا كنت تملك ما يميزك فاحرص على تنميته، عندها لزاما على المتذوقين والجمهور أن يطلبوا منك الظهور.

أسعى إليه فيعييني تطلبه *** ولوقعدت أتاني ليس يعييني



الناقد ما بين البناء والهدم

النقاد أكثر من الجمهور أحيانا وهذا ما تشهده ساحات المنتديات، ولكن النقد البنّاء قليل جدا مقارنة بالنقد الهدّام، ربما لتنوع المدارس الانشادية واختلافها في المنهجية وفي النوعية وغيرها من الفروقات التي قد تخلق آراء معاكسة الاتجاه، فالنقد بعيدا عن التجريح هو من الأدب، والنقد الذي يرقى من الأشخاص إلى الأفكار هو من الحكمة، والنقد ذو النظرة التفاءلية هو من العلم، أيها الناقد إن النقد علم للبناء وأصله التقويم، فمتى ما كانت آراءنا ذات أصول منهجية ولها خلفية مدروسة كانت ذات قبول أكثر من آراءنا التي تعبر عن مشاعرنا وانطباعتنا فقط، لا نغفل أمر مهم وهو أن النقد الفني في النشيد يختلف عن غيره، لماذا ؟ لأننا ننتقد مجتهدين يخطئون ويصيبون ونحن مسبقا نعرف أهدافهم السامية التي ترقى إلى أن تكون رسائل ذات قيمة ومضمون، فالتوجيه أنسب من التقريع، والتهذيب أجمل من التعنيف، فليس الهدف من النشيد أن تكون أعمالنا مجردة ومادية أو فنية بحتة أي ليس لها علاقة بالقصد الحسن أو بأصلها الدعوي والتربوي، لذلك فليكن نقدنا ذو أصول تدل على التربة التي نبتت منها هذه الانتقادات، حتى تؤتي ثمارها باذن الله تعالى.

وصمتك خير من إثارة فتنة *** فكن صامتا تسلم وإن قلت فاعدل



من فضلك أدخل الرقم السري

المنشد المتمكن هو الذي لديه " شيفره " خاصة به، ولديه خصوصية في الأداء والاختيار، ولديه رقمه السري الذي يستطيع به الدخول الى ساحة النشيد بكل ثقة، سواء كان هذا المنشد مبتدءا أو كان له أعمال سابقة، أحيانا تحتار في كيفية انشودة معينة أو شريط خاص بهذا المنشد المتمكن وتحتاج الى فترة لتصل الى نتيجة، فتجد أن لهذا المنشد كما ذكرنا " شيفره " خاصة به استطاع أن يفرض هذه الخصوصية على الذوق العام، ربما هذه الخصوصية تكون فطرية لا يتكلف بها هذا المنشد وتصبح " كريزما " في اعماله وأحيانا أخرى يكون هذا المنشد اكتسبها من خلال التجربة والتمرس، كذلك المنشد صاحب الرقم السري " المتمكن " لديه المرونة لتغييرها وهذا ما يسمى بـ " النضوج المستمر " ولا يعتمد على طريقة في الاداء أو توفيق في الاختيار أو غيرها من العوامل بل دائما ما يكون ناضجا يبحث عن عوامل لم يستخدمها تساعده في اضفاء التجديد وذلك حتى يكون ذو طلة متميزة كما يقولون.



حلبة صراع ما بين اللحن والأداء والكلمة

جميلة هذه العوامل اذا اشتركت، فهي تداخل لثلاثة فنون : فن "النغمة واللحن" وفن "الصوت والأداء" وفن "الشعر والكلمة" ولكل فن منهم تخصصه وقواعده وقوانينه، وكلها أدوات للتعبير، تجتمع كلها في نشيدة. قد تتصارع هذه العوامل مع بعضها لتعكر صفو التعبير الصادق والتعبير المؤثر، فالكلمة أكثر هذه العوامل حساسية لأنها أداة ناطقة ؟؟ اذا فهي دقيقة ّ!! قد لا تقبل صديقها اللحن الذي يحتل المرتبة الثانية من حيث الحساسية لأنه يخالفها ( شكلا أو مضمونا )، أما صديقهم الذي يجمعهم وهو الصوت والأداء لابد وأن يكون موضوعيا. فلا انحياز للكلمة على حساب اللحن ولا تحيز للحن على حساب الكلمة وأي اخلال في هذين الشرطين فان النتيجة غير عادلة للجميع، وفي النهاية لابد وأن يكون الأداء قادر على ضبط هذه العملية فهو القاضي والجاني والمجني عليه لدى المستمع ولدى جمهور النشيد.



جمهور النشيد ومحبوه ومستمعوه اختلف

الذوق بدأ يتغير وأسبابه ربما تكون معلومة، كما أن ثقافة المستمع تزداد مع وجود الوسائل المتعدده التي تزوده بكم من المعلومات، فلم تعد الأعمال البسيطة تلقى لها رواج، ولم تعد اعمال " قص ولزق " كما هي في السابق، بل الجمهور بدأ يميز الجيد من الممتاز والسيئ من الأسوأ وبدأ كذلك ينتقد ويعلق، وهذا له ايجابياته وسلبياته، لكن الذي نريد الوصول اليه هو أن المستمع للأناشيد لم يعد يشفع عنده اسم معين أو فرقة معينه بل يشده العمل المميز وتأخذه الجمالية في المعالجة والتوظيف، في السابق يشفع لشريط معين له صدى طيب في أوساط المستمعين لتميز أحد أجزائه، أما الآن فبدأ المسمتع يميز أي الاناشيد في الشريط الواحد تستحق الاستماع وتلقى لها رواج وانتشار.



بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

هي مقالة للداعية الشيخ محمد أحمد الراشد وهي تنصح بضرورة الأخذ بالشدة بالتعلم وانا هنا قد قمت بتصرف مني لتحويل معناها الى ضرورة الأخذ بالتعلم في فنون النشيد وهي محاولة لاستخلاص القيم في المقال واسقاطها على واقع النشيد :

العلم بالتعلم، ولابد من أخذ النفس بالشدة ولأن يتملق أحدهم لمالك حكمة حتى يمنحها له خير له من أسمار الاقران، وهذا عصر ثورة العلم ومنهجية الاعمال، والعمق شرط للمضي في المنافسة، وما عادت الأحرف اليسيرة تؤثر أو ترشح صاحبها للارتقاء، بل المليء هو سيد الساحات وأبو المنابر، وما نظن أن حائز علم المقامات يستطيع تطويعه للنشيد ما لم يضف اليه علما في اللغة والادب والتاريخ وطبقات الصوت ومقدمات في التكنلوجيا الصوتية وهذا الشمول هو مظلة تأثيره في اوساط أهل الفن والمثقفين وبدونه يضطرب عرضه ويتوقف، الراضي بمنازل الهامش يمكنه الاقلال والركض وراء التقليد والشهرة، لكننا نريد قوم يريدون قيادة الناس ومعاكسة التيار ومقاومة الغزو ولهم هدف واصلاح وتغيير طواغيت استعبدت العلم وسخرته في تهييج العواطف والابتذال في الشكل و المضمون، ونسمي التعلم تعبا وهو لذة وعز وسبب احترام وجواز مرور وشهادة امتياز ووثيقة انتساب الى نادي النخبة.


مشاري العرادة
نبذة عن الكاتب

- الاسم: مشاري ناصر سعد العرادة

- مواليد: الكويت عام 1982م

- التخصص: يدرس في كلية الآداب قسم الفلسفة تخصص مساند من كلية الشريعة والدراسات الاسلامية

تابع القراءة >>
تتبعات Trackback(0)
التعليقات>> (21)add
تعليق
أرسلت بواسطة malak , 04/11/2005
وقفات رائعة..

خاصة أن الواقف والمستوقف منشد متميز..


ولكن دعوني هنا أطلب رأيكم حول هذه المقولة..

(الاغتراب عن حياة العصر الذي كان يعيشه المتدينون ـ والمنشدون منهم ـ جعل ولادة النشيد الإسلامي غير طبيعية والتي أدت إلى ظهور معارضين كثر لتطوير هذا الفن حاليا)..

هل تعتقدون بصحة هذه المقولة..؟؟ولمَ..؟؟

أم ترفضونها وتعزون المعارضة لسبب آخر..؟؟




بوركتم..

وبورك قلمٌ..أنتم تحملونه..[color=red]
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة حمده الكتبي , 06/11/2005
صحيح كلامك اخ مشاري وضعت النقاط على الحروف من خلال موضوعك

(ولكــــــــــــــــــــــن)


من خلال مشاهدتي و متابعتي للنشيد و الجمهور فطبعا هناك ناقدون لا ادري لماذا يحاولون تحطيم وتهشيم المنشد وذلك من خلال عبارات لا يحب اي كان سماعها ولا يحب ان تنقل له.... يود المنشد لو انه لم يسمعها
فبعد العناء والجهد لا يريد هذا الشخص سوى(( شكرا))
لا يريد ان يسمع مثلما سمعت بعض الكلمات التي وجهت الى منشدين

((ماهذا الانحطاط؟؟))
(( هذا مميع للدين ))
(( هؤلاء روبيضه ))
((ترا اليوم امراه في فيديو كليبه غدا يحضن امراه))

وكثير كثير من الكلام الذي انا اعتقد ان هدفه فقط للتحطيم فقط وليس النصح و الارشاد

اسمحلي اخ مشاري ادري اني اطلت عليك ولكن إعرف يا اخي العزيز :::

((اذا ضربت من الخلف فاعرف انك في المقدمه))

وشكرا على الموضوووووع ولا تطيل علينا ننتظر جديدك بفارغ الصبر

تقبل خالص ودي::

حمـــــــــــــــده الكتبي[B]
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة محمد الملاح , 06/11/2005
أمر النشيد هام جدًا. فالنشيد إذا أتقِن وأجيدَ أقبل عليه الناس ورددوه وأصبح جزءًا من ذاكرة الأمة وثقافتها.
نريد نشيدًا سهل العبارة، جميل الصياغة،سهل الحفظ و الترداد، سامي الأهداف، يجمع ولا يفرّق، يشدّنا للأعلى ويزيدنا أملاً ويدفعنا للعمل. يربطنا بالله عز وجلّ وبماضينا المجيد، ويحضّنا على مكارم الأخلاق: الحلم والتواضع والعفو والذوق والأدب، وييذكرنا بأن علينا شوطًا طويلا من العمل علينا قطعه لنصل لما نستحق من مكانة.
ونريد لهذا النشيد ألحانًا عذبة وسهلة تساعد على حفظه وتشجع على ترداده.
النشيد هام جدًا ويشكل تحديًا كبيرًا وأنا أدعو كل المبدعين شعراء وأدباء وفنانين بذل غاية جهدهم لإبداع نشيدٍ لهذه الأمة.


<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة ابوحسام , 07/11/2005
[color=orange] بسم الله الرحمن الرحيم
اخ مشاري شكرا على هذاالمقال الاكثر من رائع :)
والى الامام يابومساعد :) :
بس حبيت اسائلك سوأل متى بينزل شريط يارجائي الرابع
وكل عام وانت بخير
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة الأعمش الصغير , 09/11/2005
بصراحة ليسمح لي الأخ "العرادة" الكريم أن أختلف معه ومع جمهوره العزيز، نعم هناك انتشار وقبول وشريحة تتسع ولله الحمد ... ولكن!

الموجود حاليًا هو "غناء مسلم" وليس "نشيد إسلامي" يحمل قضايا الأمة ويقدمها بصورة الجادة والمجاهدة، هو غناء وفق ضوابط الشريعة حيث يأخذ أيسر الفتاوى وأطرب الألحان وأزهى الألوان.

شكرًا لكم ... لكنني لا أعتبره نشيدًا، استمروا بخطكم وجمهوركم، ولكن أعيدوا اسمنا عسى أن نجد من يحمله عنا، ويحدو به قافلة الدعاة.
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة مشاري العرادة , 09/11/2005
الأخت / ملاك

بالنسبة للمقولة التي لا أعلم ما هو مصدرها -ربما دكتور ولادة- لكن هذه المقولة صحيحة في جانب وغير صحيحة في آخر .. أما الجانب الغير صحيح فهو أن ولادة النشيد في رأيي كانت ولادة طبيعية جدا .. تعكس واقع كان النشيد يخدم فيه جوانب محدودة لفئة معدودة .. وهذا طبيعي جدا وواقعي ومنطقي في نفس الوقت .. والذي اختلف ليس فكرة النشيد نفسها .. ولكن اختلفت الجوانب التي يخدمها النشيد واختلفت الفئة التي تهتم بالنشيد والفئة التي تستمع للنشيد .. أما الصحة في هذه المقولة فهو قد ذكر سبب المعارضة وهو التطوير .. وهذا موجود وهو رد فعلي طبيعي .. فكما أن هناك صراع بين الأصالة والتجديد .. وصراع بين الجيل والجيل الذي يليه .. وصراع بين الثبات والتغيير ..فكذلك هناك من يكره التغيير لأنه ليس في صالحه بل في صالح آخرين غيره .. لأن النشيد في ذلك الوقت لبّى احتياجاته كشخص في بيئة معينه في مجتمع معين .. لكنها الآن لا تلبّي احتياجاته بل احتياجات آخرين نشأوا على النشيد المطور .. المجتمع الآن مفتوح على مجتمعات أخرى والقضايا أصبحت أكبر والاهتمامات تنوعت وعصر الاغتراب والعزلة التي كان يعيشها المتدينون اخترقها العلم والتحديث .. فأصبح الدعاة في حلبة صراع ومواجهة بعد أن كانوا قد نأوا بأنفسهم وصنعوا لأنفسهم بيئة يعيشون فيها لأنفسهم فقط ..

أتمنى أن اكون قد شرحت ما تريدين ..



<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة مشاري العرادة , 09/11/2005
الأخت / حمده الكتبي

شكرا على هذه الاضافة .. وهذا الاثراء الطيب .. والنصيحة التي سأخذها بعين الاعتبار ان شاء الله .. بالتوفيق دائما ..

الأخ / محمد الملاح

فعلا .. ما تريده .. انا والجميع يريده .. لخّصت بعبارات ما كان ينقص النشيد منذ سنوات طويلة .. الدعوة والنهضة تحتاج لجهود كثيرة وليس مجهود واحد فقط .. هو تحدي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ..

الأخ / الأعمش الصغير

هل لنا أن تعطي مثال ..؟ ربما لم أفهم قصدك ..؟
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة ابنت الاسلام , 12/11/2005
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
كيف حالك أخي مشاري...
دعني أخبرك ضربت على الوتر الحساس،فقد تطرقت الى موضوع منذ زمن أحببت أن يطرح للنقاش ...!!
اني أتفق معك في ما تكرمت و طرحت بخصوص النشيد و كما قلت نحن لسنا بحاجة الى أصوات جميلة فقط بل بحاجة أيضا الى العوامل المساندة له كما تفضلت..
أما بالنسبة للنقد و ما أدراك ما النقد..؟!!
فاني أعتبره ساحة حرب بين آراء الناس.. و أنا لم أشبّه بساحة الحرب لأني أعارضه بل على العكس تماما..لكن!! أن يأتيك أحد النقاد الذين لا يريدون سوى اثارة الفتن و تجريح الناس فهذا أمر يحز بالنفس فهو يشكرك أولا" وبعد ذلك يمطرك بوابل من الكلمات و العبارات التي تحس من خلالها أنك ارتكبت ذنبا و أن كل ماقمت به هو خطأ في خطأ..
وكما تفضلت أختي حمدة الكتبي..(أن المنشد لا يريد سوى كلمة شكرا")مع نقد يبني ولا يهدم، يرشد ولا يضلل..
ومن جهتي أقول لهم سامحكم الله ...
هذه هي وجهة نظري و أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليكم بتعليقي...
ختاما" أتمنى من الله أن يعينك ويسدد خطاك في الدنيا والآخرة
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختك في الله / ابنة الاسلام..
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة الأعمش الصغير , 12/11/2005
أساند الإخوة الكرام في معظم تعليقاتهم، ومنها ضرورة وجود حركة نقدية حقيقية ترقى بالأعمال الفنية إجمالاً، وتعرِّف الجمهور المستهدف على كل جديد ومفيد منها.

أخي/ العرادة - الكريم: إنما عنيت بأن أغلب ما يقدم في الساحة الإنشادية، إنما هو غناء ولكن تم أسلمته ... عذرًا على الصراحة في بيان رأيي القاصر.

أنا لا أنكر ضرورة إيجاد مثل هذا "الغناء المسلم" لجمهور العامة، فنقله إليها وسماعه لها أفضل ألف مرررة من الغناء المحرّم جملةً وتفصيلاً، وشتان بين الحلال والحرام!

إنما أرى أنه لا بد من الحفاظ - ليس بالضرورة على يد ذات المنشدين - على وجود "النشيد الإسلامي" بجانب ذلك "الغناء المسلم"، وهو النشيد الذي يمثل حداء قافلة الدعاء وأنيس الغرباء الذي "طوبى" لهم ... وما أدرى عقولنا القاصر بماهية وجمال طوبى! والله أعلى وأعلم.
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة محبة الإسلام , 12/11/2005
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:)

بداية أشكرك أخي العزيز مشاري على المقال الرائع والذي مسست فيه جوانب كثيرة ومهمة جداً..

ولدي وجهة نظر عن الأصوات التي نعتقد انها لا توجد إلا في أناس محددون..

نحن لا ننكر انها موهبة من الله جل قدره ولكني أجد ان الصوت العادي قد يصبح مميزاً مع الممارسة والتدريب، ويزداد روعة شيئاً فشيئاً، ولعل قراءة القرآن تساعد كثيرا على هذا...

والإبداع والروعة لا تكمن في الصوت فحسب، فكلمات النشيد تأخذ قدرا كبيرا من الروعة وقد تكون اهميتها بأهمية حسن الصوت.
واللحن كذلك يأخذ الكثير ولعله هو الذي يمس عواطف الإنسان ومشاعرهـ، وأحيانا أنجذب إلى نشيد تلقائياً وبدون إرادة مني ولا يكون السبب في هذا سوى روعة اللحن وقد لا ألاحظ الصوت، أنا لا أقلل من أهمية الصوت فالصوت هو الركن الأساسي في النشيد، لكن صوت جميل بدون كلمات مذهله تجعل الشخص يتعمق في معانيها ويسرح معها ولحن يجذب العواطف لايكون بقدر صوت جميل مع كل هذه العوامل، وشتان ما بين الإثنين...

قد لا أكون محقة ولكن هذه وجهة نظري، ولكلٌ وجهة نظره..

والسلام مســــــــك الختــــــــام...
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة ساجد , 15/12/2005
بوركت أخي على الموضوع و جزاك الله خير.

فعلا.. نحن بحاجة إلى مناقشة و حوار في هدا الجانب .
و أنا شخصيا أوافقك على كل ما دكرت و خاصة ما دكرته عن النقد البناء و الهدام و الدي أعتبره مفتاح فتح و غلق أي حوار .
و أستسمحك في طرح السؤال: برأيك ما هي القواعد أو الأسس التي اعنبرناها نقطة ولادة الفن اللإسلامي المعاصر . و من أين تبدأ الفترة التي نسميها عصر تطوير في هدا المجال ؟
جزاكم الله خيرا و ننتظر كل جديد
السلام عليكم :)
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة مشاري العرادة , 16/12/2005
الأخ : ساجد ..

اذا كنت تقصد الفن بشكل عام فهذا يحتاج الى تفاصيل كثيرة ..

أما ان كنت تقصد فن النشيد ..

فالأسس والقواعد برأيي هي وجود أدوار للنشيد الذي يقدمه للمستع أو المتلقي ، فمنذ أن وجدت الأدوار المختلفة للنشيد كانت ولادته ، لأن النشيد بشكل عام بدايته قديمة قدم الانسان ، أما الدور الذي يقدمه النشيد من دعوة وتعليم وثقافة وترفيه وغيره باعتقادي انه بدأ في أواخر الثمانينات ، وما قبل ذلك كان النشيد فقط للموالد والمناسبات الدينية وهذه أدوار لم تسلم من الانحراف ، لكن مع أواخر الثمانينات أصبح النشيد له قواعد ينطلق منها مثل دوره في بث الحماسة ودوره في التوعية ودوره في التعليم ودوره في تنمية الثقافة ودوره في الترفية ودوره في الاعلام والدعوة ، وكل هذه الأدوار أتيحت من خلال امكانية التسجيل في الاستديوهات وامكانية انتشارها ..

أما عصر تطوير النشيد فازعم أنه بدأ منذ ولادة نجم اسمه محمد الحسيان ومهندس اسمه عمار البني والمهندس عمران البني حيث ساهموا في تطوير النشيد وانتشاره بشكل لافت وفي فترة قياسية ..

والله تعالى أعلى وأعلم ..
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة ilikeyou , 19/12/2005
بسم الله

لك مني أجمل تحية ياأستاذ مشاري العراده :) .. لتسليطك الضوء
على أمور تناقش في الكثير من الساحات ...

وفعلا كنا بحاجة أحد (من يعتبره الجمهور) طرفا له تأثير فيما نناقشه,,
لكي يدلي بدلوه في هذا الموضوع ...

بارك الله فيك ياسيدي الكريم ونفع بك ...

ولكن اسمح لي ...

قرأت من بعض الردود سواء في مقالك هذا او في الكثير من الساحات في المنتديات وملتقيات الحوار ...

أن (ياخي لاتسموه نشيد هو اسمو غناء بس غناء ملتزم)...

ماأوده من الفنان مشاري العراده

توضيحه لنا .. من خلال دراسته الأدبيه
أن مامعنى كل من الغناء والنشيد في اللغة ؟

فقط لاأريد غير هذا منك :)

وأنا أعلم مالفرق ولكن علك ان ذكرت الفرق ستغطي الموضوع بأكمله

فأنا لست بأهل لهذا ... :)

لك تقديري واحترامي

ILIKEYOU
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة ساجد , 20/12/2005
جزاك الله خيرا على اهتمامك و على التوضيح و بارك الله فيك
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة نشيد , 20/12/2005
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته:
موضوع مهم و حساس، يحتاج شجاعة و ثقافة واسعة للخوض في غماره..
أود طرح سؤال: ألا توجد وسيلة لإبراز المنشد المبتدأ الذي يحمل الصوت الجميل و المواهب الفذة لكي لا تضيع هده الإبداعات و الطاقات الشبابية و تسير في مجال آخر ..
و جزاكم الله كل خير

<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
تعليق
أرسلت بواسطة مشاري العرادة , 26/12/2005
الأخ : ilikeyou

في البداية لابد من الرجوع للمعاجم للبحث عن معناهما اللغوي والذي باعتقادي لن يفيد كثيرا ، فالقضية ليست متعاقبة : أي لها تاريخ طويل وكبير ، وانما هي قضية متزامنة : أي معاصرة ولابد من دراستها على أرض الواقع ، ودراسة التاريخ اللغوي لن يفيد كثيرا كما ذكرت ..

ان أردت رأيي الشخصي :

فاعتقد لن يكون هناك اختلاف في اللغة لمصطلح النشيد والغناء ولكن حينما نطلق الغناء فاننا نطلقه على وجه العموم للفن الملتزم والغير ملتزم ، أما اذا ذكرنا النشيد فاننا هنا نخص الفن الملتزم ، وأنا لا أسمي أناشيدي غناء ملتزم إنما هي أناشيد اسلامية كما أحب أن يكون المسمى الفني (( منشد )) وذلك حتى يميز الخبيث من الطيب وكذلك حتى نخص الفن الملتزم ولا نشرك معه ما شاب واختلط ..

كنا في مادة الاعلام الاسلامي ندرس تعريف للاعلام الاسلامي ، فذكر لنا الدكتور حفظه الله أن تعريف الاعلام الاسلامي هو كل جهد اعلامي لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية سواء من قام به ينتمي للتيار الاسلامي المحافظ الملتزم أو ينتمي لتيارات أخرى أو حتى غير مسلم ، ما دام يوافق الشريعة ويخدم أهداف رسالتها ..

لذلك فان النشيد الاسلامي هو أي نشيد لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية في رسالته وضوابطه التي يحددها النص الديني ( القران الكريم والسنة النبوية ) والاجتهاد المعتبر ( المشايخ والفقهاء ) ..

والنشيد الاسلامي مصطلح جديد يختلف عن النشيد الديني ، الأول يشمل جوانب الاسلام الواسعة والثاني محدود في الدين والوعظ ، ومصطلح المنشد الاسلامي أضبط لأنه يحدد الدائرة التي ينشد من خلالها وكذلك الدور الذي يريد أن يقدمه المنشد كونه داعية وليس مطرب فقط وكونه استخدم وسيلة دعوية بالدرجة الاولى ..


الأخ : نشيد ..

هناك كما أعلم فرق انشادية يستطيع المبتدأ أن يطور نفسه من خلالها ويوجد كذلك شركات انتاج صاعدة في دول الخليج تتبنى الطاقات المميزة في دولة الكويت والامارات والبحرين والسعودية ..

وهناك من يكون عصامي فيبني نفسه بنفسه فيسجل أناشيد خاصة له واذا كانت تجارب ناجحة بامكانه أن يعرضها على الشركات والمنتجين ليشتروا منه ، وهذه أفضل طريقة برأيي ففيها ممارسة واذا نجحت فان الشركات تتكفل بنشرها ..

والله تعالى أعلى وأعلم ..
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: -1
تعليق
أرسلت بواسطة همس الليل , 28/04/2006

جزاك الله ألف خير أخوي مشاري

إن كتابتك هذا الموضوع مهم جداً وتفرعك فيه أدى إلى الإجابة عن

الكثير من إستفسارات البعض حول هذا الموضوع وأنا أشكر جميع

المنشدين على البذل الذي يقدمونه من أجل أن يكون الإنشاد فناً ثابتاً

لا يتغير حتى لو دخلت الخارجية

مع تمنياتي لك بالتوفيق .... :smart:
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
...
أرسلت بواسطة زهور الربيع , 07/04/2007
مجزاك الله خير وكثر الله من امثالك فعلا اعطيت فكره صحيحة عن الانشادوخصوصا في زمننا الحالي الذي تختلف فيه الاراء بين ماهو صحيح وبين ماهو خاطئ في تفسير الانشاد كفن وشكل جميل للدعوة
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
...
أرسلت بواسطة مشاري العرادة , 10/01/2008
همس الليل وزهور الربيع

شكرا لكما ولتعليقكما الطيب
وجزاكم الله خيرا
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
...
أرسلت بواسطة نغم الحزن , 11/07/2008
أستاذي تقبل هذه مني
(الناس لاترمي إلاالشجره المثمره) لاأصف أعمالكم إلاباالإبداع
يزاكم الله الخير
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
...
أرسلت بواسطة رحمه العفيف , 26/07/2008
الى الاستاذ مشاري اولا انني افهم ماتقولة ولكن هل حقا الانشاداخذحقة في هذة العبارات فقط ماهو الحل الامثل في وقف النقد وترك كل انسان ان يعبر ماهوموجودفي قلبة من اراء ونحن والحمدللة نراءان النشيدفي تقدم من يوم الى اخرالرجاء من الاخ مشاري الردعلى في اقرب فرصة لة واقول لك ان شاء من تقدم الى تقدم اكثر وانت من الكتاب الرائعين بمعنى الكلمة وربنا يوفقك الى كل مايحبة ويرضاة
<أبلغ عن تعليق غير لائق>
<استياء من التعليق>
<استحسان التعليق>
وزن التعليق: +0
أضف تعليقا>>
تصغير المساحة | تكبير المساحة

busy
 
< السابق   التالى >
The image “http://www.nashiri.net/images/banners/huroof.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.

معكم في معرض الكتاب في الكويت
 صالة 6 - ركن 67
هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته  
شذرات من الحكمة

إذا وقف البطل على قدميه استعد المجتمع للتلقي و الإنقياد

محمد قطب
آخر التعليقات
رحلة الفتى طرثوث في البحث عن الحقيقة (1)
للأخوات الفاضلات .. معكن الحق فيما قلتنه .. لكن هلا فكرتن قليلاً : " ...
والروحُ إذا تَنَفَسَتْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بعد التحية الطيبة سارة العسكر ا׮..
رحلة الفتى طرثوث في البحث عن الحقيقة (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي لانني غير اؤيدك وبشده وما ׮..
رحلة الفتى طرثوث في البحث عن الحقيقة (1)
http://www.tntup.com/audio/view.php?play=2ffd42f5712edb26231004ef7016bee4
رحلة الفتى طرثوث في البحث عن الحقيقة (1)
حبيت أهنيك على الموقع ... بصراحة التصميم رااائع والألوان ك...
رحلة الفتى طرثوث في البحث عن الحقيقة (1)
السلام عليكم ورحمة الله أاعدت الينا مجددامنشدناالفاضل (بو مساعدwink ׮..
دروس انتخابية موجزة
مقال مميز ونقاط وجيهة، متى ما التزمت بها 1القوائم و2الروابط والاتح...
"ميكي ماوس" وإثم سد مأرب!
نعم .. ان هذه الافلام الكرتونيه هدفها اعمق مما نحن نتصور .. هدفها تش׮..
والروحُ إذا تَنَفَسَتْ
وإياكِ سيدتي العزيزة وكوني بطٌهر السماء دوماً ؛wink
والروحُ إذا تَنَفَسَتْ
بوركت كلماتك أخيتي جعلت الروح نحلق بروحاني...
تسجيل الدخول





هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
في الدار
يوجد الآن 2 ضيوف يتصفحون الموقع
الصعود إلى أعلي الصفحة

© دار ناشري للنشر الإلكتروني 2003-2008.
رقم التسجيل في المكتبة الوطنية الكويتية: 306/2008

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة على رأي الدار والمؤلفين الناشرين فيها.

website stats