الأضرحة .. رواية جامحة تفكك القوالب السائدة في فن الرواية
- التفاصيل
- نقد ومراجعات
- نقد وتحليل
- في: الجمعة، 05 آذار/مارس 2004 15:04
- رقيّة كنعان
- القراءات: 11201
اِقرأ المزيد: الأضرحة .. رواية جامحة تفكك القوالب السائدة في فن الرواية
اِقرأ المزيد: الأضرحة .. رواية جامحة تفكك القوالب السائدة في فن الرواية
اِقرأ المزيد: نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات اللغوية الحديثة
استطاعت الكاتبة القصصية حياة الياقوت في قصتها "المسيخ إلكترونيا" ـ المنشورة في موقع ناشري ـ أن تجسد مشاعر المتعاملين مع شبكة الإنترنت، خاصة الذين ينتظرون بريدا إلكترونيا كل لحظة، وعندما يفتحون صناديقهم ولا يجدون شيئا، أو يجدون عبارة "صفر الرسائل" ينتابهم الإحساس بالخيبة والفشل، وكأن هؤلاء أصبحت حياتهم الجديدة معلقة على رسائل تصلهم من أي مكان، لايهم تحديده، ولكن المهم أن تتوالى الرسائل. فكون رسالة ما وصلت إلى الصندوق الإلكتروني معناه أن أحدا في العالم يتذكرك، ويهتم بك، ويكتب إليك. وهنا يتحقق شرط الحياة في السيبر سبيس، أو الفضاء التخيلي، أو في العالم الإلكتروني أو الرقمي.
اِقرأ المزيد: " حبة الهال " المجموعة القصصية الأخيرة للسعودية بدرية البشر
عنوان مجموعة الشاعر أيمن اللبدي " انتفاضيات" إلى عنوانٍ أكبر لمسرحٍ أكثرَ واقعيةً، حيث أحداث المعركة الحقيقية والتي أبطالها كلٌّ من الجلاد والطاغية والكاذب والجزار والفرعون وو.. بينما ضحيتها الشعب.. لابد أن أشيرَ إلى أن المجموعة تتألف من 45 قصيدة كُتِبَتْ بين الأعوام 2000 ــ 2003 ، وأنها المجموعة الثالثة بعد "من وصايا النزف" عام1981 ، و" هوامش على تغريبة القمر العائد" عام"1996"
حين نقرأ عناوين القصائد في هذه المجموعة نكتشف أن ثمة تداخلٍ بين الشعر والمسرح والموسيقى، فهناك قصيدة
(إنهم يقتلون الأطفال ) بمشاهدها الستة ، فلاشات على الماضي الحاضر، سيفٌ على قامات فاتحة النهار، سوناتا مجد الزيتون، أغنية صامد وغيرها من القصائد التي تشيرُ بوضوحٍ إلى هذا التداخل...
اِقرأ المزيد: قراءة في مجموعة الشاعر أيمن اللبدي الأخيرة ( انتفاضيات )
© جميع الحقوق محفوظة، دار ناشري للنشر الإلكتروني 2003-2021، 1424-1442 هـ.
رقم الإيداع في مكتبة الكويت الوطنية: 2008 / 306-4
الآراء المنشورة والممهورة بأسماء كاتبيها لا تعبر بالضرورة على رأي دار ناشري. لمزيد من المعلومات، يرجى قراءة إخلاء المسؤولية.