أصدر الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك يوم أمس بيانًا يرد من خلاله على إعلان مجلس القضاء الأعلى في السعودية على تغيير موعد أول أيام عيد الأضحى من يوم الجمعة إلى الخميس بعد أن تقدم شهود في السيح شرق محافظة الرين بالسعودية ببلاغ يتعلق برؤيتهم هلال ذي الحجة بعد مغرب يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة وفق وكالة الأنباء السعودية (واس). وأفاد البيان الصادر عن الاتحاد العربي للفضاء والفلك بأنه "في منطقة السيح التي ادعى بعض الشهود رؤية الهلال فقد غابت الشمس يوم الإثنين في الساعة السادسة والـ 57 دقيقة، وغاب القمر في الساعة السادسة و35 دقيقة، أي أن القمر كان قد غاب قبل غروب الشمس بأربع دقائق ولكننا نفاجأ بأن هناك من ادعى رؤية الهلال ذلك اليوم بعد ادائه صلاة المغرب".
وأضاف البيان "ألهذه الدرجة أصبحت الحسابات الفلكية خاطئة؟! هل حدث في التاريخ البشري بأكمله أن دلت الحسابات الفلكية على أن الشمس ستغيب في السادسة مساء مثلًا ثم جاء من يشهد برؤية الشمس ابتداءً من الساعة السادسة حتى الساعة السادسة والثلث!".
[IMG]http://nashiri.net/aimages/odah.jpeg[/IMG]
المهندس محمّد عودة
وحدث ارتباك واضح في دول إسلامية وعربية بعد تغيير موعد العيد، إذ تم تغيير موعد الاجازات، فضلًا عن المشاكل التي تعاني منها مؤسسات وشركات الحج بسبب تعديل مواعيد رحلات عملائها وتغيير حجوزاتهم. وقال مفتي مصر الدكتور علي جمعة تعليقًا على إعلان السعودية بتغيير موعد العيد "إن مصر تتبع السعودية وتتفق معها طبقًا لاتفاقيات مؤتمر جدة الملزمة للدول العربية والإسلامية التي حضرت الاتفاقية". وفيما يلي نص البيان الذي أصدره الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وحمل توقيع نائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت المهندس محمد شوكت عودة
نص البيان:
أصدر مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 12 كانون الثاني(يناير)2005 بيانًا ذكر فيه عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الأثنين وأن الأربعاء 12 يناير2005 هو أول أيام شهر ذي الحجة 1425 وعليه يكون يوم الجمعة هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وحقيقة كم كانت سعادتنا كبيرة بسبب هذا الاعلان الصحيح والمتوافق مع الحقائق العلمية، ولكن فوجئنا مساء يوم الجمعة 14 يناير2005 ببيان آخر لمجس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية بدأ بتأكيد بيانه الأول ومن ثم ذكر البيان مايلي:
"ونظرا لأنه تقدم في مساء يوم الجمعة الموافق 3 ذي الحجة حسب تقويم أم القرى عدة شهود برؤية الهلال ليلة الثلاثاء وهم من السيح شرق محافظة الرين وتبلغت محكمة الرين بذلك فطلبهم فضيلة قاضي الرين وحضر منهم إثنان شهدا برؤيتهما هلال ذي الحجة بعد مغرب يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة ومكث كل واحد منهما يراه بعد أن صليا فريضة المغرب وفي ليلة الأربعاء ذكر كل واحد منهما أنه رآه عاليا وبقي يرى إلى صلاة العشاء وجرت تزكيتهما وذكر فضيلة قاضي الرين أنهما معروفان لديه بالعدالة والثقة والثبات ومعهما شاب رآه معهما لكن لم يحضر إلى المحكمة لبعدهما وبناء على ذلك ولأنه إذا ثبتت الرؤية المعتبرة للعبادة وقد ثبتت لذا فإن مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية يقرر أنه ثبت دخول ذي الحجة هذا العام 1425ه- يوم الثلاثاء الموافق 11 يناير عام 2005م والوقوف بعرفة يوم الأربعاء الموافق 19 يناير 2005م وعيد الأضحى المبارك يوم الخميس الموافق 20 يناير 2005م".
[IMG]http://nashiri.net/aimages/letter.jpeg[/IMG]
صورة من بيان الاتحاد العربي لعلوم الفضاء
وبالتالي أعلن المجلس أن يوم الثلاثاء هو اول ايام شهر ذي الحجة وان الخميس هو أول أيام عيد الأضحى. حقيقة ان هذا الإعلان يستدعي وقفة، فالقمر يوم الأثنين غاب قبل غروب الشمس في جميع الدول الاسلامية وبالتالي فإن رؤية الهلال يوم الأثنين كانت منعدمة ومستحيلة لعدم وجود القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس! فقد غاب القمر في كوالالمبور عاصمة ماليزيا قبل 5 دقائق من غروب الشمس، وفي مكة المكرمة وفي الرباط قبل 3 دقائق . اما في منطقة السيح التي ادعى بعض الشهود رؤية الهلال فقد غابت الشمس يوم الأثنين في الساعة السادسة والـ 57 دقيقة، وغاب القمر في الساعة السادسة و35 دقيقة، اي أن القمر كان قد غاب قبل غروب الشمس بأربع دقائق ولكننا نفاجأ بأن هناك من ادعى رؤية الهلال ذلك اليوم بعد ادائه صلاة المغرب (أي بعد 20 دقيقة من غروب الشمس) ياللعجب! ألهذه الدرجة اصبحت الحسابات الفلكية خاطئة! هل حدث في التاريخ البشري بأكمله أن دلت الحسابات الفلكية على أن الشمس ستغيب في السادسة مساء مثلا ثم جاء من يشهد برؤية الشمس ابتداءا من الساعة السادسة حتى الساعة السادسة والثلث! هل الحسابات الفلكية دقيقة لجميع الأجرام السماوية ولكنها خاطئة بمقدار ثلث ساعة على الأقل بالنسبة للقمر!لماذا نصدق الحسابات الفلكية في موعد غروب الشمس فنصلي المغرب ونفطر في رمضان بناء عليها،في حين يتم تجاهلها أشنع التجاهل بالنسبة للقمر! وفي النهاية نتمنى على المسؤولين في الدول الاسلامية أن يبدؤوا شهر ذي الحجة بناء على رؤية الهلال الصحيحة وليس اعتمادا على على ادعاءات تتنافى وابسط المسلمات العلمية(...)
المهندس محمد شوكت عودة
نائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت
الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
التعليقات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا شكرا للأستاذ عبد الله المغلوث على هذا التنبيه وأرجو منكم تصحيح الرقم (35) في السطرالخامس من الفقرة الأولى وكذلك في السطر الرابع من الفقرة الأخيرة من المقال بتحويله إلى الرقم(53) فهذا ما قصدمتوه والله أعلى وأعلم، فسبحان من لا يسهو ولا يغفل.
والله يا إخوتي منذ أن علمت بتغيير موعد العيد وأنا وكل من أقابله أصابنا الحزن والضيق فإن ما يحدث من إعلان عن بداية الشهر ثم التغيير والرجوع عن ذلك بعدها بيومين هو بلبلة للأمة واستخفاف بها و العياذ بالله. والآن أفاجأ بأن السبب هو أن رجلين وشابا في بلدة كذا رأوا هلال ذي الحجة و...الخ ، وهذا يدعو إلى الإحساس بأنه لا فائدة من كل ما نراه حولنا من تقدم وتقنية وعلوم بنتها أمم وأجيال متلاحقة فلنضرب بكل العلوم عرض الحائط و أما المراصد الفلكية والتلسكوبات العملاقة وعلماء الفلك ومجالس استطلاع الأهلة فلا وزن لها أمام رؤية هؤلاء الرجال الثلاثة الذي لم يحضر الثالث منهم للشهادة لبعدهما؟؟؟!!!. واسأل ماذا سيكون الموقف إذا رجع الرجلان عن شهادتهما وقال إنهما وهما؟ هل سيعلن المجلس ذلك أم سيتكتم الأمر؟.وهل سيستمع المجلس لأقوال علماء استطلاع الأهلة بعد ذلك. ألا تذكرون عام 1982 حين أفطر الأهل في السعودية يوما من رمضان مخالفين دولا عديدة ثم أعادوا صيامه وتأسفوا على خطأهم؟ فهل لو ثبت الخطأ يستطيع الحجيج بعد ذلك الوقوف بعرفة مرة أخرى؟ هل شهادة رجلين قالا إنهما رأيا الهلال عند المجلس الموقر أصدق من شهادة مئات الرجال المسلحين بالعلم و يستخدمون كل الوسائل الحديثة والمناظير العملاقة ( التي ترى ما لاتراه أعين أمم من البشر وليس رجلان فقط) كما أنهم يعتمدون على الحسابات الدقيقة من أجل إخبار الأمة بمواعيد الأهلة، ثم إن الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ليس ممن يتربص بالإسلام والمسلمين شراُ وليس للعلماء فيه صالح في أن يكذبوا على الناس فهم مسلمون أيضا ويحبون دينهم وأهليهم. وأنا لا أتهم الرجلين اللذين قالا إنهما رأيا الهلال ولكن أسأل لماذا لم يتم التبليغ في نفس اليوم؟ ومع ذلك فهما إثنان لا غير، ثم هل لو كان هذان الرجلان من دولة أخرى غير اللملكة؛ بأن كانا مثلا عاملين مسلمين من بنجلاديش أو تايلاند فهل كان المجلس سيأخذ بشهادتهما؟ اشك في هذا كل الشك. هل تقبل شهادة الملايين الذين رأوا صدق الحساب الفلكي وصدق المناظير والمراصد طيلة أعمارهم في التنبؤ بــظواهركونية فلكية مثل طلوع الشمس وغروبها يوميا وكسوف الشمس أو خسوف القمر، فمثلا كسوف الشمس الكلي الذي حدث في 11 أغسطس عام 1999 أخبر به الفلكيون بحساباتهم قبلها بزمن وصدقوا بالدقيقة في الحساب وأنا واحد من الملايين الذين رأوا صدقهم وخسوف القمر و... و... إلخ
لا حول ولا قوة إلا بالله، لأجل شهادة رجلين محليين من بلدة كذا عدلهما القاضي الفلاني تتغير مصائر وتواريخ الأمة الإسلامية بمليارها و مائتي مليونها، أما شهادة مئات العلماء من المتخصصين وأهل الشأن فلا اعتبارولا وزن لها، ياللأنانية؟!!
إن سؤال نائب رئيس لجنة الأهلة عن الأخذ بالحسابات الفلكية في الشروق والغروب وعدم الأخذ بها في رؤية الهلال سؤال وجيه واعتقد أنه ليس هناك إجابة عليه فماعسى أن تكون الإجابة؟. لكن تأتي المرارة في الدعوة إلى الأخذ بالرؤية الصحيحة وأهمال فتوي المجلس الأعلى للقضاء وهذا معناه أن يأتي يوم (النحر) العيد في مكة بينما هو يوم عرفة في كل بقاع الأرض، إنها لمرارة العلقم، فمن يأخذ بما تطمئن إليه النفس وهو رأي لجنة الأهلة سيشعر بالذنب حين يرى إخوانه من الحجيج ينحرون الهدي ومن سيأخذ بشهادة مجلس القضاء الأعلى في المملكة سيشعر بالضيق لأن الأدلة عكس رأي المجلس إن الأمر محزن لمن يهتم بأمر المسلمين ويبغي وحدتهم. أيها السادة: المسلمون يعانون في كل البقاع ويتألمون في فلسطين والعراق وأفغانستان والشيشان والسودان وبلاد المسلمين في أسيا التي ضربها التسونامي و في أوروبا وأمريكا التي يضطهدون فيها الآن بداعي الأرهاب وفي دولهم التى يحكمون فيها بالحديد والنار والآن الآن حيث أذن لنا بالفرح تأتي شهادة رجلين لتزيد من آلامنا وفرقتنا وتسألون الله أن يوحد الأمة؟! كيف؟؟ (استغفر الله) أنا مصدوم فسامحوني سامحكم الله.
ويا سعادة المهندس محمد عودة نائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم جزاكم الله خيرا على إعلان ما رأيتموه حقا بناء على ما علمكم الله وما اوتيتموه من علم وزادكم الله علما.
والله أعلم بالصواب
للمسئوليـن من توجـيه كـُل الشـُكر لهم ، فهؤلاء الشهـود قـد رأوا بالفعـل هلال
شهر ذي الحجة بعـد غـُروب شمس يوم الا ثـنين ( يوم الرؤية ) ، مما جعـل عـيد الأضحى يـبدأ في يـوم الخميس وليس الجُـمعة0
وهذا ما يحدُث دائما ً في السنوات المُماثـلة لسنة 1425هـ فقـد كان عـيد الأضحى لسنة 1417هـ في يـوم الخميس الموافق 17 / 4 / 1997م ، وأيضا ً لسنة 1409هـ في يوم الخميس الموافق 13/ 7 / 1989م ، وأيضا ً لسنة 1401هـ في يوم الخميس 8 /10 / 1981م ، وأيضا ً لسنة 1393هـ في يـوم الخميس 3 / 1 / 1974م 0
بمعنى آخر لو حَدَث وكان عـيد الأضحى لسنة 1425هـ في يوم الجُمعة سيكون هذا هو الخطأ الوحيد مُـنذ سنة 1393
( أي مُـنذ 32 سنة مُـتـتالـية = 4 دورات قـمرية )
فقد وفقـني الله تعالي إلى اكتشاف دورة منتظمة لرمضان وليلة القدر والأعـياد
حيث تتكرر بدايات الشهور القمرية كل 8 سنوات وقامت وسائل الاعلام بنشر ذلك في مقالات موجودة بموقعي laylatalqadr24.com وبموقع العربية نت ومواقع عديدة بالنت
فجزى الله هؤلاء الشـُهود خيرا ً عن هذه الرؤية الصحـيحة
لهلا ل ذي الحجة رغم تأخُرهم في إبلاغها للجهات المُختصة
RSS تغذية للتعليقات على هذه المادة