التعليقات
طبعًا هي مسألة فقهية تحتاج علماء متخصصين ولست أنا منهم، ولكن لحين سماعي لرأيهم بشأنها أجد رأيي القاصر كذلك، فمن سيحدد أن الفاصلة توضع هنا وليست هنا؟ حيث أن وضعها سيحجر على الناس في عصرٍ آخر أو في ذات العصر استلال معنى جديد من ذات الآيات الخالدة، فكما قلت أنت - أستاذي الكريم - أن العلامات تؤثر في فهم معنى الآيات.
أما الاستدلال بالعلامات الأخرى فقياسٌ مع الفارق، فهي إما علامات وصل ووقف وسجود تلاوة وصلتنا بالسند الصحيح، أو علامات أجزاء وأحزاب أبتدعت لتعين على معرفة مكان بلوغ التلاوة أو الحفظ دون أي تأثير على المعنى القرآني الشريف.
لعل اقتراحك موجود بالقرآن ، ولعلك إن تصفحت القرآن
ستجد كلمات وأحرف مثل :
صلي / الوصل أولى مع جواز الوقف
قلي / الوقف أولى
ج / جواز الوقف
لا / النهي عن الوقف
م / لزوم الوقف
.: :. / جواز الوقف بأحد الموضعين
أظن أن هذه المعاني المستقاة من هذه الكلمات أشمل من علامات الترقيم التي ذكرت
ولنضرب مثلا :
فلكل من هذه الرموز والكلمات دلالة ومضمون يلائم المعنى الإجمالي للآية
فلو عدنا للآية التي ذكرت في مقالك : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ ....} النور 58
لوجدت (ج) بعد قوله تعالى: { ثَلاث مَرَّاتٍ }
ممايوحي للقاريء أن عليه أن يستمر بـِـنَفَس واحد من بداية الآية إلى هذا الموضع حتى يكتمل المعني
ثم تأتي بعدها قوله تعالى {ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ }
ويتبعها أيضا حرف (ج) دلالة على استحباب الوقف هنا
ثم : { لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ } ويتبعها أيضا (ج).. وهكذا لآخر الآية
فتكون الآية على هذا الشكل :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ (ج) مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ (ج) ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ (ج) لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ (ج) طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ (ج) كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }
أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت ؟
بشير بساطة
تحدث الدكتور الكبيسي عن علامات الترقيم ، بكل طرافة ، وهدوء ، وتواضع ، وأتحفنا بطريفتين عن علماء النحو ، مبينا أن علامات الوقف الموجودة لا تكفي ، وطرح هذه الفكرة ، ودعا العلماء أصحاب الاختصاص إلى دراستها والأخذ بها.
ولكل شخص أن يخالف الكتور الكبيسي أو يوافقه ، بناء على ما يتبين له ، ومع تأييدي لما تفضل به الدكتور الكبيسي ، فإني أرى أن أمرا كهذا يجب أن يأخذ حظه من الدراسة ، والتثبت ، وأن يصدر عن مجامع فقهية تقول فيه كلمتها .
لكن الذي أثار استغرابي هو أن ينتقص بعضُنا بعضا ، عندما لا تعجبنا الفكرة ، وأن نتكلم مع الناس من علُ ، ومن برجنا العاجي ، ونستصغر من نخاطب ، ونجهله بأبسط المعلومات ، التي هي من (أ،ب) القراءات ، بل ولا نكتفي بهذا بل نغمز عالما له موقع للفتوى ، ومؤلفات في الشريعة بأنه لا يفتح القرآن الكريم !!!! فالأخ بشير بساطة يقول للدكتور الكبيسي : (وأنك إن تصفحت القرآن الكريم ستجد كلمات وأحرف مثل :
صلي/الوصل أولى مع جواز الوقف .
قلي/الوقف أولى .
ج/جواز الوقف .
لا/النهي عن الوقف .
م/لزوم الوقف
.: :./جواز الوقف بأحد الموضعين) !!!!
يادكتور محمود يبدو أنك لم تقرأ القرآن ، لكن لو تهيئ لك في المستقبل وتصفحت القرآن فستجد خيرا مما اقترحت !!!
فإذا تجاوزنا الاستهانة والتعالي ، فإن علامات الترقيم ليست للوقف وغيره ، وليست علامات الوقف أشمل منها ، بل كل منهما مكمل للآخر فمن علامات الترقيم : (: ، ؛ ؟ !) فهل في علامات الوقف استفهام ، أو تعجب ، ونقتكان بعد القول ؟؟؟؟؟
فكيف تقول ـ أيا الأخ الفاضل ـ : (أظن أن هذه المعاني المستقاة من هذه الكلمات أشمل من علامات الترقيم التي ذكرت) .
ولا ينسى الأخ الفاضل في آخر المقالة أن يتمنى أن يكون قد أوصل الفكرة للدكتور الكبيسي ، وفهمها : (أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت ؟) توقيع بشير بساطة .
مع تحياتي للأخ الفاضل بشير بساطة ، ومعذرة للدكتور الكبيسي ، والله يوفق الجميع لخدمة كتاب الله ـ عزَّ وجلَّ ـ وفهم معانيه .
لن أضيف شيء على ما ذكره اخوتي
لكن لدي تساؤل أو طلب بسيط
هل لي ان اعرف اسم اي كتاب يتكلم عن مراحل تطور كتابة القرآن
وتقسيمه ... الخ
ولا أنسى ابداء اعجابي بمقالتك الشيقة
جزاكم الله خير على حرصكم
وبارك الله فيكم
شكرا لك أستاذي الفاضل أنا أمتلك مصحف قديم لا يوجد فواصل بين آياته وقراءته
صعبة جدا أرجو المساعدة في تقدير عمر هذا المصحف
شكرا لك أستاذي الفاضل أنا أمتلك مصحف قديم لا يوجد فواصل بين آياته وقراءته
صعبة جدا أرجو المساعدة في تقدير عمر هذا المصحف
الا انني وجدت بان الرموز المرسومه بين ايات القران الكريم في الغالب ... لا تؤدي بالمراد الذي قد نصل اليه في حال استدام علامات الترقيم.
ومن اراد الاطلاع على ذلك فلا بأس بارسال رساله الي على البريد الاكتروني وسارسل له الملف كاملا.
aljawarneh_adamyahoo.co.uk
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=477136
هل هذه العلامتين اللتين وضعت يؤثران على المعنى؟ أبدا . فأنا وضعت فقط نقطتين للدلالة على القول ، ثم وضعت علامة استفهام للدلالى على السؤال الذي طرحه الصاحب. فاين المشكل. لعل الدكتور اقترح اما مهما خاصة في عصرنا الحالي الذي ضعفت فيه اللغة العربية . شكرا للجميع
أخوكم محمد أبو أيمن . ماجستير علوم القران تخصص رسم المصحف
RSS تغذية للتعليقات على هذه المادة